المشورة في العائلة البهائية

أفريل 8, 2010 عند 5:02 ص | أرسلت فى Uncategorized, مدونات بهائية, مدونة باقة ورد, مدونة دع الشمس تشرق, مدرسة, مشوار جد وجدة, أمي, أنبياء, الموسيقى, المسلسلات الكورية, المساواة, اليوم العالمي للمرأة - عيد الطفولة - البهائية - حضرة بهاء الله, الغاء خانة الديانة, الغرفة البهائية لحوار الأديان, جريدة, حضرة الباب, حضرة بهاء الله, حضرة عبد البهاء, شريك العمر, شعر, صورة أطفال, صداقة, طفولة, عروسة المولد | أضف تعليق
الأوسمة:

المشورة فن. وهى مفتاح للكشف عن أسرار الحياة وبها يتم الأجابة عن أكثر الأسئلة تعقيداً. أنها أداة هامة للجنس البشرى نحو نضجه، وعنصر رئيسي في صنع حضارة عالمية جديدة. لذا…….. يجب التدرب عليها داخل العائلة أولاً ……….ولكن كيف؟

(المشورة وسيلة مضونة للوصول الى الهداية والفهم السليم وأستنارة البصيرة والخير والصلاح ولهذا فأن تفعيل المشورة داخل الأسرة عند أتخاذ أي قرارت تخص الأسرة هو من أهم الأمور وأعظمها ) من الآثار البهائية

ونبدأ بالمشورة بين الزوجين: من الضروري للشيريكين أن يصبح كل منهما نبعا لا ينضب من الأستحسان والثقة والتقبل، وهذا مايدور حوله الزواج ، عشرة من الأعجاب والحب المتبادل ، فلا يهوى بينهما الأمر ليصبح عش الزوجية زنزانة تعذيب ، يحاول كل جلاد أن تكون يده هى العليا في إخضاع الآخر. فيجب أن تكون حياتهما قائمة على المشورة وعند التوقف في نقطة معينة أن يتنازل أحد الأطراف للطرف الآخر. عملا بالآية المباركة (حقا لقد أقترنا إطاعة لأمرك وإرادتك، فاكتب لهما مايجعلهما آية المحبة والوداد أمد الدهر).

وعندما يتم مشاركة الجميع بالخطط والآمال والمخاوف والأهتمامات والأحباطات والأخبار السارة ثم مناقشتها وأستيعابها، يمكن تجنب المشاكل والخلافات المتوقع حدوثها. حتى الأطفال الصغار يجب أشراكهم في المشورة. ويجب أن يمنح الأطفال عضوية كاملة بما لها من أمتيازات وعليها من مسؤليات. يجب أن يكونوا على علم بالأمور التي تؤثر عليهم، وبالتدريج يدخلون مجلس العائلة أعضاء يافعين بحقوق كاملة إلا أنه يجب على الوالدين أن يتحليا بالحكمة اللازمة في أعداد المواضيع التي ستتشاور فيها العائلة والتي تتناسب مع نمو الأطفال وتطوير قدرات جديدة لديهم.

ومع ذلك هناك مواضيع يتوجب على الزوجين بحثها فيما بينهما، ومن الأفضل عدم أشراك غيرهما مثال ذلك ميزانية البيت، وضع نظام للأطفال، مشاكل خاصة مع واحد من الأطفال، خلافات الأزواج الشخصية. فيجب أن تكون هذه الأمور ضمن خصوصيات الزوجين.

فوائد المشورة العائلية:

1- عندما يشارك كل فرد عائلته بوجهات نظرهيشعر بذلك الرباط الوثيق الذي يربطه بها باعتباره جزءا لا يتجزأ منها. وبذلك تكون المشورة عاملا من عومل الوحدة والأتحاد فى العائلة.

2-إن دفء المشاعر المتولدة بين من هم الأقرب إلى بعضهم البعض يمكنها أن تحل أكثر المشكلات تعقيدا.

3- عندما نمنح الأطفال قرصة الأستماع إلى آرائهم ننمى لديهم الشعور بأهميتهم وأهمية آرائهم. ويكتسبون الثقة بأنفسهم عندما يتكلمون بلا خوف.

4- عندما تغدو المشورة أمرا طبيعيا في حياة الأسرة تصبح الفرصة أكبر أمام الأطفال في اللجوء إلى المشورة كمصدر لهدايتهم عند الحاجة وهو مايعتبر حماية لهم.

فالمشورة العائلية، في جو من المناقشات الصريحة التامة، والأدراك بضرورة التحلي بالتوازن والأعتدال، قد تكون الدواء الناجح للتغلب على المشاحانات العائلية ويتفضل حضرة بهاء الله : تمسكوا بالمشورة في جميع الأمور فهى سراج الهداية أنها تهدي السبيل وتهب المعرفة.

اكتب تعليقُا »

RSS feed for comments on this post. TrackBack URI

أضف تعليق


Entries و تعليقات feeds.